فصل: 2453- (ز): الحسين بن أحمد بن محمد بن طلحة النعالي (يعرف بالحافظ).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.2451- (ز): الحسين بن أحمد بن خالويه النحوي الهمذاني الأصل نزيل حلب.

أخذ ببغداد، عَن أبي بكر بن دريد، وَأبي بكر بن مجاهد، وَأبي عمر الزاهد، وَابن الأنباري وسمع على أبي العباس بن عقدة، وَغيره.
قال ابن أبي طي: كان إماميا عالما بالمذهب.
قلت: وقد ذكر في كتاب ليس ما يدل على ذلك.
وقال الذهبي في تاريخه: كان صاحب سنة.
قلت: يظهر ذلك تقربا لسيف الدولة صاحب حلب فإنه كان يعتقد ذلك وقد قرأ أبو الحسين النصيبي وهو من الإمامية عليه كتابه في الإمامة وله تصنيف في اللغة والفراسة، وَغيرهما.
وكان يقال له: ذو النونين لأنه كان يكتب في آخر كتبه: كتبه الحسين بن خالويه فيعرق النونين.
أخذ عنه عبد المنعم بن غلبون، وَالحسن بن سليمان، وَغيرهما ونفق سوقه بحلب ووقع بينه وبين المتنبي منازعات عند سيف الدولة.
مات بحلب سنة 371 وقيل في التي قبلها.

.2452- ذ- الحسين بن أحمد البلخي.

عن الفضل بن موسى، عَن مُحَمد بن عَمْرو، عَن أبي سلمة، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: أنين المريض تسبيح... الحديث.
قال الخطيب: مجهول.
ورواه في تاريخه، عَن أبي بكر بن المظفر، عَن أبي محمد أحمد بن شيبة بن الحسن الضبي، عَن أبي شعيب السوسي عنه وقال رجاله معروفون بالثقة سوى البلخي.

.2453- (ز): الحسين بن أحمد بن محمد بن طلحة النعالي [يعرف بالحافظ].

سمع الكثير من أبي عمر بن مهدي، وَأبي سعد الماليني ومحمود بن عمر العكبري وتفرد عنهم.
روى عنه ابن ناصر، وَابن الزاغوني وخلق من آخرهم شهدة وتجني.
قال أبو عامر العبدري: عامي أمي لا يحسن يكتب، وَلا يقرأ رافضي لا يحل أن يحمل عنه حرف واحد.
وذكر العبدري أيضًا أن سماعه صحيح مات سنة 493.
وقال شجاع الذهلي صحيح السماع خال من الفهم.
وقال السمعاني: سألت أبا الفرج إبراهيم بن سليمان عنه فقال: لا أروي عنه كان لا يعرف ما يقرأ عليه.
وقال ابن الأنماطي: دلنا عليه أبو الغنائم بن أبي عثمان فمضيت إليه فقرأت عليه الجزء الذي فيه اسمه وسألناه عندك من الأصول شيء فقال: كان عندي شدة بعتها لابن الطيوري.
وكان يعرف بالحافظ لأنه كان يحفظ ثياب الناس في الحمام.

.2454- الحسين بن إبراهيم البابي.

عن حميد الطويل، عَن أَنس رضي الله عنه بحديث موضوع تختموا بالعقيق فإنه ينفي الفقر واليمنى أحق بالزينة.
وحسين لا يدرى من هو فلعله من وضعه.
وله حديث آخر رواه ابن عَدِي عن عيسى بن محمد عنه، عَن حُمَيد، عَن أَنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لما عرج بي رأيت على ساق العرش لا إله إلا الله محمد رسول الله أيدته بعلي نصرته بعلي».
وهذا اختلاق بَيِّنٌ. انتهى.
ورواه ابن عساكر في ترجمة الحسن بن محمد بن أحمد بن هشام السلمي بسنده إليه، عَن أبي جعفر محمد بن عبد الله البغدادي حدثني محمد بن الحسن بالباب والأبواب، حَدَّثَنَا حميد الطويل فذكر مثله وهو موضوع لا ريب لكني لا أدري من وضعه.
وقال ابن عَدِي لما أخرجه: هذا حديث باطل والحسين مجهول.
وقد ذكره عياض من وجه آخر واه، عَن أبي الحمراء.

.2455- الحسين بن إبراهيم.

روى عن الحافظ محمد بن طاهر.
دجال وضع حديث صلاة الأيام بسند كالشمس إلى مالك، عَن الزُّهْرِيّ، عَن سالم، عَن أبيه مرفوعا: وفيه من صلى يوم الاثنين أربع ركعات أعطاه الله قصرا فيه ألف ألف حوراء، انتهى.
كذا فرق بينهما الذهبي لأن طبقة هذا متأخرة عن الذي قبله.
وقد وجدت ابن الجوزي في الموضوعات قال: ما نصه صلاة يوم الاثنين.
أخبرنا إبراهيم بن محمد، أخبرنا الحسين بن إبراهيم، أخبرنا محمد بن طاهر الحافظ، أخبرنا علي بن أحمد بن بندار (ح).
وأنبأنا علي بن عُبَيد الله أنبأنا ابن بندار، حَدَّثَنَا المخلص، حَدَّثَنَا البغوي، حَدَّثَنَا مصعب عن مالك، عَنِ ابن شهاب عن سالم بن عبد الله، عَنِ ابن عمر عن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال من صلى يوم الاثنين أربع ركعات يقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب مرة... إلى آخر الحديث وهو في صفحة.
قال ابن الجوزي: هذا حديث موضوع بلا شك وقد كنت أتهم به الحسين بن إبراهيم والآن فقد زال الشك لأن الإسناد كلهم ثقات وإنما هو الذي وضع هذا وعمل هذه الصلوات كلها وقد ذكر الثلاثاء وما بعده فأضربت عن سياقه إذ لا فائدة في تضييع الزمان بما لا يخفى وضعه.
قال: ولقد كان لهذا الرجل حظ من علم الحديث فسبحان من يطمس على القلوب، انتهى كلامه.
وأشار بهذا الوصف إلى أن الحسين بن إبراهيم المذكور هو الحافظ المعروف بالجوزقاني وقد ارتضاه هو ونسخ كتابه الذي سماه الأباطيل والمناكير بخطه وذكر كثيرا من كلامه فيه في كتاب الموضوعات، وَلا ينسبه إليه كما بينت ذلك في عدة مواضع.
ولما ساق هذا الحديث عنه لم ينسبه لكنه نسبه في حديث آخر في أول الباب وهو باب ذكر صلوات اشتهر بذكرها القصاص صلاة ليلة السبت: أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن أحمد الطيبي الفقيه، أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن إبراهيم بن الحسين الجوزقاني، أخبرنا محمد بن أحمد فذكر حديثا لأنس.
ثم قال صلاة يوم السبت: أخبرنا إبراهيم بن محمد، أخبرنا الحسين بن إبراهيم، أخبرنا محمد بن عبد الغفار فذكر حديثا لأبي هريرة ولم ينسب إبراهيم، وَلا الحسين.
ثم ذكر أحاديث أخرى خمسة من رواية هذين بأسانيد مختلفة ثم ذكر الحديث الذي تقدم ثم قال ما قال.
والعجب أن ابن الجوزي يتهم الجوزقاني بوضع هذا المتن على هذا الإسناد ويسوقه من طريقه الذي هو عنده مركب ثم يعليه بالإجازة، عَن عَلِيّ بن عُبَيد الله وهو ابن الزاغوني، عَن عَلِيّ بن بندار وهو ابن البسري.
ولو كان ابن البسري حدث به لكان على شرط الصحيح إذ لم يبق للحسين الذي اتهمه به في الإسناد مدخل وهذه غفلة عظيمة فلعل الجوزقاني دخل عليه إسناد في إسناد لأنه كان قليل الخبرة بأحوال المتأخرين.
وجل اعتماده في كتاب الأباطيل على المتقدمين إلى عهد ابن حبان وأما من تأخر عنه فيعل الحديث بأن رواته مجاهيل وقد يكون أكثرهم مشاهير.
وجوزقان بضم الجيم وسكون الواو بعدها زاي ثم قاف بلدة من نواحي همذان ضبطه ابن السمعاني وذكر من أهلها واحدا ولم يذكر صاحب الترجمة لتأخره.
وقد ذكره ابن النجار في الذيل فقال: روى، عَن عَبد الرحمن بن حمد الدوني وإسماعيل بن أبي صالح وشيرويه ويحيى بن منده، ومُحمد بن طاهر وآخرين.
روى عنه ابن أخيه بخيت بن غانم الطيان، وَعبد الرزاق بن الجيلي، وَغيرهما.
قال ابن النجار: كتب وحصل وصنف عدة كتب في علم الحديث منها كتاب الموضوعات أجاد تصنيفه. انتهى.
وقال المصنف في طبقات الحفاظ: الحسين بن إبراهيم بن حسين بن جعفر الهمذاني مصنف كتاب الأباطيل وهو محتو على أحاديث موضوعة وواهية طالعته واستفدت منه مع أوهام فيه وقد بين بطلان أحاديث واهية بمعارضة أحاديث صحاح لها. انتهى.
وهذا موضوع كتابه لأنه سماه الأباطيل والمناكير والصحاح والمشاهير ويذكر الحديث الواهي ويبين علته ثم يقول باب في خلاف ذلك فيذكر حديثا صحيحا ظاهره يعارض الذي قبله وعليه في كثير منه مناقشات والله أعلم بالصواب.
قلت: ومن قصوره أنه أورد في كتاب الزينة حديث ابن عمر رفعه: في لبس الخاتم في اليمين وفيه أنه لم يزل في يد عثمان حتى كان يوم الدار فذهب لا يدرى أين ذهب.
أورده من طريق محمد بن عُيَينة، عَن العمري عن نافع.
وقال محمد بن عُيَينة: قال فيه أبو حاتم: لاَ يُحْتَجُّ بحديثه يأتي بمناكير.
ثم ساق أحاديث في التختم باليسار وغفل عن الراوي، عَن مُحَمد بن عُيَينة وهو بركة بن محمد فقد تقدم أنه وضاع (1418) وغفل أيضًا أن الخاتم سقط من عثمان في بير أريس كما في الصحيحين فهو علة هذا الحديث.
ويمكن الجمع بأن الساقط كان خاتم النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والذاهب كان الخاتم الذي اتخذه عثمان عوض الخاتم الذي سقط.

.2456- (ز): الحسين بن إبراهيم بن أحمد المؤدب.

رَوَى عَن أبي الحسين محمد بن جعفر الأسدي، وَغيره.
قال علي بن الحكم في مشايخ الشيعة: كان مقيما بقم وله كتاب في الفرائض أجاد فيه وأخذ عنه أبو جعفر محمد بن علي بن بانويه وكان يعظمه.

.2457- (ز): الحسين بن إبراهيم تأتأته.

ذكره أبو جعفر القمي في شيوخه وقال: روى عن إبراهيم بن هشام فساق عنه أثرا مرفوعا، عَن أبي جعفر الباقر.

.2458- (ز): الحسين بن إبراهيم القزويني.

ذكره أبو جعفر الطوسي في مشايخه وأثنى عليه وقال كان يروي، عَن مُحَمد بن وهبان.
وذكره علي بن الحكم في شيوخ الشيعة.

.2459- (ز): الحسين بن إبراهيم بن الخطاب.

رَوَى عَن أبي زكريا التبريزي وأخذ عنه في الأدب وسمع من أحمد بن عبد القادر بن يوسف وقدم في الديوان.
روى عنه ابن الخشاب، ومُحمد بن عبد الله الحراني وعمل المقامات على طريقة البديع الهمذاني.
قال ابن الخشاب: كان يتعاطى الترسل ويدعي التحقق بالتبريزي ولم يكن بذاك في الرواية، وَلا الدراية.
قال أبو الفضل بن شافع: كان له فضل وأدب وكان شديد الغلو في التشيع وادعى أكثر مما قرأ ومات سنة اثنتين وخمسين وخمس مِئَة.

.2460- (ز): الحسين بن إبراهيم بن موسى.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة وقال: روى عن الكاظم.

.2461- الحسين بن إدريس الأنصاري الهروي المعروف بابن خرم.

روى عن سعيد بن منصور وخالد بن هياج.
قال ابن أبي حاتم: كتب إلي بجزء من حديثه فأول حديث منه باطل والثاني باطل والثالث ذكرته لعلي بن الجنيد فقال أحلف بالطلاق أنه حديث ليس له أصل وكذا هو عندي فلا أدري البلاء منه، أو من خالد بن الهياج.
وقد قال فيه الدارقطني: كان من الثقات. انتهى.
قال ابن عساكر: البلاء في الأحاديث المذكورة من خالد بلا شك وأما هذا فروى عن عثمان بن أبي شيبة وداود بن رشيد، ومُحمد بن عمار الموصلي وله عنه أسئلة وهشام بن عمار وخلق روى عنه ابن حبان في صحيحه وبشر بن محمد المدني وأبو محمد بن ياسين وأبو الفضل بن خميرويه وآخرون.
وله كتاب صنفه على نحو تاريخ البخاري الكبير وروى تاريخ عثمان بن أبي شيبة عنه.
وقال ابن ماكولا: كان من الحفاظ المكثرين.
وقال غيره: مات سنة 301.

.2462- (ز): الحسين بن إسحاق البصري.

عن محمد بن الزبرقان عن يونس عن الحسن، عَن أَنس رفعه: إن الشمس بالجنة والجنة بالمشرق.
وعنه إبراهيم بن علي النيسابوري.
أورده الجوزقاني في كتاب الأباطيل وقال الحسين مجهول.

.2463- (ز): الحسين بن إسحاق الكوفي.

ذكره ابن أبي طي في رجال الإمامية وقال: كان يقول إنه لقي ألف شيخ أخذ عنهم حديث الأئمة.
روى عنه محمد بن يحيى وأحمد بن إدريس، وَغيرهما.

.2464- (ز): الحسين بن أسد البصري.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة وقال: أخذ، عَن عَلِيّ بن محمد بن علي بن موسى وهو علي الثالث.